برشلوني
مرحبا الموقع نور بوجودكم
نرجوا ان تشرفونا بالتسجيل

برشلوني

منتدى عام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» باتش التعليق العربي فهد العتيبي
الأحد نوفمبر 21, 2010 11:41 am من طرف haniz

» التعليق العربي
الإثنين أكتوبر 04, 2010 4:43 am من طرف Admin

» باتشات بيس 2010
الإثنين أكتوبر 04, 2010 4:34 am من طرف Admin

» تحميل بيس 10
الإثنين أكتوبر 04, 2010 4:29 am من طرف Admin

» التعليق العربي ل pes 2009
الإثنين أكتوبر 04, 2010 4:26 am من طرف Admin

» باتشات بيس 9
الإثنين أكتوبر 04, 2010 4:18 am من طرف Admin

» تحميل لعبة بيس 9
الإثنين أكتوبر 04, 2010 4:16 am من طرف Admin

» باتشات Pes 2008
الإثنين أكتوبر 04, 2010 4:13 am من طرف Admin

» تحميل لعبة Pes 2008
الإثنين أكتوبر 04, 2010 4:07 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

  أسبانيا جغرافيا و سياحيا وتاريخيا ►•~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير


عدد المساهمات : 562
نقاط : 1691
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 32
الموقع : humdan.dahek.net

مُساهمةموضوع: أسبانيا جغرافيا و سياحيا وتاريخيا ►•~    الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 1:05 pm

~|/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/|~

.. إِنَّ الحَمْدُ للهِ، نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَسْتَهْدِيْهِِ، وَنَعُوذُ باِللهِ مِنْ شُرُوُرِ أَنْفُسِنَا وَسَيِئَاتِ ..

.. أَعْمَاْلِنَا مَنْ يَهْدهِ اللهُُ فَلاَ مَضَلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضَلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ. وَأْشْهَدُ أَنَ لاَ إِلَهَ إِِلاَ اللهْ وَحْدَهُ لاَ ..

.. شَرِيْكَ لَهُ، وَأْشْهَدُ أَنَّ مُحَمَداًَ عَبْدُهُ وَرَسُوُلُهُ. مَنْ يَطِعْ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ رَشُدَ، وَمَنْ يَعْصِهِمَا فَإنَّهُ ..

,’ .. لاَ يَضُرُ إِلاَ نَفْسَهُ وَلاَ يَضُرُ اللهُ شَيْئَاًْ ..,’




أسبانيا جغرافيا و سياحيا وتاريخيا

من المهم أن نعرف جغرافية أسبانيا ( شبه الجزيرة الأيبيريه) لاتصالها التاريخي بالمسلمين والعرب.
أسبانيا هي أكبر بلد في العالم من حيث السياحة حيث أنه بلد يجمع بين الماضي والحاضر وبه ثقافات ولغات وشعوب متعددة وهو من البلدان الكثيفة السياحة طوال العام لأنها تجمع بين الدفء والبرودة والثلوج والشواطئ والجزر, وسأذكر لكم المقاطعات بما فيها المحافظات وأهم المدن في أسبانيا ونلقي بعض المعلومات عن المدن والمناطق والمدن الصالحة للسياحة باختصار.يمكنك قراءة المزيد من موقع العرب المسافرون

قد ترى أن الموضوع طويلا بعض الشئ لكن إذا أحببت معرفة بعض المعلومات عن بعض المدن فبإمكانك القراءة عن المدينة التي تود القراءة عنها فقط.


أسبانيا تنقسم إلى 15 مقاطعة بالإضافة إلى جزر الكناري وجزر البليار ومدينتي سبته ومليّه في المغرب.وسنوردها على النحو التالي:

مقاطعات الساحل الشمالي وهي:

أ‌-إقليم إلباسك ( Pais Vasco) : من أكثر المناطق الأسبانية الصناعية ولا تزال تحافظ على لغتها الباسكيه وتنقسم و تنقسم هذه المقاطعة إلى 3 محافظات وهي:
1- محافظة بيثكايا(vizcaya) : وعاصمتها بلباو Bilbao وهي أكبر مدينة في المنطقة أسست في مطلع القرن الرابع عشر, وتشتمل على الأحياء القديمة وتبرز فيها الكاتدرائية القديمة والمركز الصناعي التجاري.
2- قيبوثكوا((Guipuzcoa وعاصمتها هي مدينة
سان سيباستيان(San Sebastian) وهي قريبة جدا من فرنسا وكانت خلال القرن الماضي أحد أمكنة الاصطياف الأكثر ارتيادا من قبل الأرستقراطية الأسبانية نظرا لجمالها وجودة شواطئها.وهي من أكثر المدن الأسبانية سياحة.
3- الابا ( (Alava وعاصمتها هي مدينة فيتوريا(vitoria).

ب‌-كانتابريا (Cantabria ) : تقع في أقصى الشمال الأسباني وهي أرض خضراء وبحريه, من أجمل مناطق أسبانيا السياحية, وتتميز بنظافة شواطئها وهدوئها وسكانها هم أقدم سكان شبه الجزيرة الأيبيرية وفي هذه المنطقة توجد أماكن رائعة جدا في أعالي الجبال المسماة (( سانتيانا ديل مار))
وعاصمتها هي:
سانتاندير (Santander) : وهي من أكثر مناطق أسبانيا جذبا للسياح وأكثرها جمالا وهدوءا, يوجد بها متحف يحتوي على الرسوم الزيتية التي تعود إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر.

ج- أستورياس (Asturias) :هي منطقة جبلية من الدرجة الأولى وقد كانت مقرا للمملكة النصرانية التي قاومت الفتح الإسلامي.
وعاصمتها هي أوفييدو(Oviedo): وهي مدينة في غاية الجمال وتقع ضمن هذه المقاطعة مدينة خيخون (Gijon) شمال العاصمة أوفييدو وتكمن أهميتها في شاطئها الكبير ومينائها الكبير وتكثر فيها أحياء السمّـاكين القديمة..يمكنك قراءة المزيد من موقع العرب المسافرون


د‌-جليـّقية(Galicia) : وأهمية هذه المقاطعة تكمن في وجود طريق الحج الأوروبي, وهي منطقة جبلية تتميز بشواطئها, وتكثر فيها المصبات النهرية الصخرية الغنية بالحيوانات المائية الصغيرة, وتتميز بوجود ثقافة وتقاليد غنية ولغة خاصة بهم وهي اللغة الجاليقية. وتنقسم جليقيه إلى 4 محافظات وهي:
1- سانتياغو دي كومبوستيلا Santiago De Compostela):
واسمها في التاريخ الإسلامي شانت ياقب وهي عاصمة المنطقة وهي أحد أجمل المدن الأسبانية وهي مركز قديم للحج.
وتقع في الشمال الغربي من الأندلس, وأكثر مايشد زائرها هي الكنيسة الكبرى في المدينة. أما أهم شوارعها التجارية هو شارع بيارRua Villar وكذلك الشارع الجديد Rua Nueva, ومدينة شانت ياقب من المدن ذات الحركة الدائمة في, وهي مدينة صناعية وتجارية وزراعية
أما أهمية هذه المدينة لدى النصارى فتكمن أن شانت ياقب هو القديس يعقوب وهو احد الحواريين, وتقول الرواية أنه قتل شهيدا, فحمله تلاميذه بعد مقتله إلى البحر فقادتهم الرياح إلى هذا المكان, وقاموا بدفن الجثة هناك, ومع مرور الوقت إندثر القبر ولم يعرف مكانه, إلى عام 835م, عندما زعم أحد القساوسة أنه اكتشف القبر, وقد أرشده ضوء نجم , فصدقها الناس, وعندها أصبحت هذه الأرض مقدسة لدى النصارى, فأنشأت فوقها كنيسة, وأصبح الناس يقيمون حول هذه الكنيسة إلى أن تطورت وأصبحت مدينة سميت بمدينة شانت ياقب وهي بالإسبانية ((سانتياغو دي كومبوستيلا)) وكلمة كومبوستيلا مشتقة من الكلمة اللاتينية Campus Stellae والتي تعني سهل النجمة, والذي اهتدى به القس.
وقد كانت مدينة شانت ياقب عاصمة للمملكة الجليقية في الشمال الغربي, وقد قام المنصور بن أبي عامر بشن غزوة لها في سنة 387هـ, فاقتحم المنصور المدينة وهدم كنيستها العظمى ولكنه لم يمس القبـر, وقد حمل معه أبواب الكنيسة من ضمن الغنائم وجعلها أبوابا لمسجد قرطبة.
وتشتهر شانت ياقب بجامعتها التي تعد من أقدم الجامعات في أوروبا والتي أسست سنة 1504م, وفي Plaza de Españaأي ساحة أسبانيا يقع قصر الملكين الكاثوليكيين, وهو اليوم فندق أرستقراطي فخم.

وفيها تقع أحد أهم وأكبر المدن في أسبانيا وهي مدينة
لا كورونيا (La Coruña): وهي من المدن التي لا تزال تحافظ على ثروة هائلة من المباني الرومانية

..يمكنك قراءة المزيد من موقع العرب المسافرون

2- بونتيفيدرا (Pontevedra) : وعاصمتها مدينة فيغو (Vigo) وتبرزأهمية هذه المدينة بمينائها الهام.

3- أورنسي(Ourense)
4- لوغو (Lugo) :ولازالت تحافظ هذه المدينة الهادئة على الأسوار الرومانية القديمة.


*****مقاطعات الساحل الشرقي المطلة على البحر المتوسط:

أ- كاتالونيا : وتقع في القطاع الشرقي الشمالي من أسبانيا وهي من المناطق التي لا تزال تحافظ على لغتها الأم وعاداتها وتقاليدها وهي من أكثر المناطق الأسبانية صناعيا وسياحيا وتعد ثاني المناطق كثافة سكانية بعد الأندلس إذ يبلغ عدد سكانها 6ملايين نسمة . وبها شواطئ مهمة مثل شاطئ برافا وشاطئ دورادا.
وتنقسم إلى 4 محافظات وهي:
1- برشلونه(Barcelona ) : ثاني أهم المدن الأسبانية بعد مدريد ومن أجمل مدن وأسبانيا وميناؤها هو أهم ميناء على البحر الأبيض المتوسط وبها الكثير من المباني القديمة وعلى عدد كثير من المتاحف والأسواق, تبرز فيها الحي القوطي بكاتدرائيته الكبيرة وبلديته القديمة وكذلك أعمال المهندس المعماري العالمي أنطونيو غاودي الذي ترك في برشلونة أروع المباني بها مثل كاتدرائية العائلة المقدسة التي لم ينتهي بناؤها وحديقة غويل وقصر غويل ومنزل باتلو وغيرها ويوجد في برشلونة عدد كبير من المتاحف مثل متحف بيكاسو ومتحف الفن الكتلاني.

2- طـّركونه(Tarragona) :من المدن التي تكثر فيها الآثار الرومانية, وهي هامة في مجال المباني الكلاسيكية منها المجرى المائي والمسرح وغيرها, وهي مدينة بحرية, وهي مدينة كبيرة, يشقها شارع Rambla del Generalismo وتكثر بها الأسوار الرومانية, بالإضافة لوجود كنيسة طركونة العظمى والأثر الأندلسي الوحيد بها هو عبارة عن محراب رخامي موجود بأروقة هذه الكنيسة, ومكتوب عليها ((بسم الله الرحمن الرحيم بركة من الله لعبدالرحمن أمير المؤمنين أطال الله بقاه مما أمر بعمله...الخ)).
3- خيرونا: (Girona) من المدن الجميلة القديمة في أسبانيا وهي مهمة بالنسبة لليهود لوجود حي يهودي قديم بها.
4- لاردة.(Lieida)وهي مدينة ذات أصل روماني , أعيد بناؤها على يد أميرها إسماعيل بن موسى سنة 270هـ-883م , وقد كانت لاردة من قواعد الثغر الأعلى للأندلس, ولاردة مدينة كبيرة , وهي مستطيلة ممتدة على ضفة نهر سجري , والشارع الرئيسي في المدينة هو شارع الكوديليو, ويشق المدينة الشارع الكبيرة Calle Mayor , وبهذه المدينة توجد القصبة الأندلسية , وهي الأثر الأندلسي الوحيد في هذه المدينة ,وتحتوي هذه المدينة على كاتدرائية قديمة .

4- لاردة.(Lieida)

ب- بلنسية(Valencia) : شهيرة بشواطئها وشهيرة بمزارع البرتقال وهي متأثرة بالتراث الإسلامي, وتنقسم بلنسية إلى 3 محافظات هي على النحو التالي:

1- بلنسية(Valencia) : وهي عاصمة مقاطعة بلنسية, شهيرة عالميا باحتفالات سان خوسيه والتي يقوم سكانها بحرق لعب كبيرة جدا مصنوعة من الكرتون الحجري تمثل مشاهد تهدف إلى نقد أوضاع حالية وشخصيات معروفة بجو احتفالي ويتم حرقها في 19 من شهر مارس آذار, وتوجد بها شواطئ مميزة يحبها الأسبان مثل: (شاطئ الزهر) التي توجد بها مناطق سياحية مثل أوروبيسا التي تحافظ على مايسمونه برج الملك وبني قاسم. وقرية بينيسكولا الواقعة على مرتفع صخري تطل عليه قلعة من العصور الوسطى , وهي ثالث المدن الأسبانية مساحة بعد مدريد وبرشلونة , وهي ذات ميادين فسيحة , وتقع على البحر الأبيض المتوسط , وهي ذات أراضي زراعية , وأعظم ميادينها هو ميدان الزعيم Plaza de Caudillo وأفضل شوارعها هو شارع خوسيه أنطونيو Avenida de Jose A ntonio بالإضافة إلى شوارع أخرى مثل شارع فرناندو الكاثوليكي و شارع كولومبس , وهي شوارع مليئة بالمطاعم والفنادق , بالإضافة إلى وجود شارع يسمى بشارع الرصافة Calle de Ruzafa, وتوجد في بلنسية بقايا لحمامات عربية تقع بالمقربة من الكنيسة العظمى في شارع Calle de Baños del Amirante وهي تقع داخل منزل قديم , ومن الاماكن الجميلة في بلنسية متنزه بلنسية Paseo de Valencia , والزائر لبلنسية يزور قلعة الجبلين وبقايا أطلال حصن المنارة .


2-أليقنت (Alicante) : وهي من المدن الأسبانية الشرقية الجميلة,وهي مدينة تحتوي على حقول الأرز والبرتقال والزيتون والنخيل, أما عن المدينة نفسها فأجمل ما بها هو شارع النخيل Calle de Las Palmas وفيه تقع أهم المقاهم والمطاعم والمحال التجارية,وهذه المدينة تصدر المنتجات القطنية والصوفية, وتكثر السياحة في هذه المدينة في فصل الشتاء إذ أن جوها معتدل في الشتاء وجوها حار في الصيف ويعود أصل هذه المدينة إلى العصر الإيبيري, ومن ثم دخلت تحت الحكم الروماني والإسلامي من بعده, وتطل عليها القصبة العربية الكبيرة التي ترى من أعلاها المدينة بأسرها وتكثر فيها أشجار النخيل وبها شواطئ جميلة مثل شاطئ (لاكوستا بلانكا) وشاطئ ( بني ضرم) الذي أعتقد أنه الشاطئ المفضل لدى الأسبان أنفسهم.


3- كاستيون دي لا بلانا (Castillon de la plana).

ج- مرسية(Murcia) : من المدن السياحية الجميلة في أسبانيا حيث أنها تتميز بجو لطيف وكانت لها أهميتها في التاريخ الإسلامي, وهي مشهورة أيضا بإنتاجها الممتاز من الخضار والفواكه وتشكل سواحلها منطقة سياحية هامة أخرى في أسبانيا, وهي من المدن الكبيرة في أسبانيا وتقع ضمن وادي شقورة Segura والشارع الرئيسي في هذه المدينة هو Calle de Piateria وشارع Calle de Traperia وهما الشارعان الرئيسان المحتويان على المطاعم والمقاهي, ومن أكثر الأشياء جمالا في هذه المدينة هو ميدان الدستور Plaza de Constitucion, ومن أهم منتجات مرسية الدقيق والفواكه والصوف والقطن والبارود وهي مدينة تجارية وزراعية وصناعية, وتحتوي هذه المدينة على ساحة لمصارعة الثيران, و لا تحتوي هذه المدينة على آثار أندلسية تذكر عدا بعض الأطلال وبقايا الحمامات العربية ومن ضمن محافظة مرسية تقع مدينة قرطاجنة (Cartagena)وهي من أقدم الثغور في أسبانيا, ولها دور كبير في الحروب التي وقعت بين القرطاجنيين والرومان, ومدينة قرطاجنة اليوم هي مدينة حديثة جميلة ذات شوارع وميادين كثيرة, وأشهر ميادينها هو ميدان الميناء, وأكثر مايشد الزائر لهذه المدينة هو حصن العرب Castillo de Los Moros بالإضافة إلى حصن كونثيبثيون Castillo de La Concepcion وتحتوي أيضا على كائدرائية قرطاجنة, والتي تأثرت كثيرا بالحرب الأهلية الأسبانية.

***** أسبانيا الداخل

: أ- كاستيا لا مانتشا (المنجى (Cstilla la mancha) : (
وهي ذات أهمية كبيرة في الأدب الأسباني لوجود منطقة لامنتشا الذائعة الصيت عالميا لأنها كانت مسرحا للقصة التي كتبها ثربانتس وهي قصة ((دون كيخوتيه دي لا مانتشا) وتنقسم إلى 5 محافظات وهي:
1- طليطلة(Toledo) : وهي غنية عن التعريف لأهميتها الكبرى في التاريخ الإسلامي وكان سقوطها هو بداية سقوط الأندلس وهي أكبر مدينة تحتوي على كثافة أثرية وبها آثار عربية مثل مسجد طليطلة وآثار للنصارى واليهود وبها متاحف فنية للرسومات وأهمها المتحف الموجود في مستشفى سانتا كروث القديم.
2- قونقة(Cuenca) : تقع في مكان طبيعي جميل جدا وتتميز بمنازلها التي تطل على جرف شديد الإنحدار.
3- ثيوداد ريال(Ciudad real) : وهي باللغة العربية المدينة الملكية وهي العاصمة التقليدية لمانتشا وتبرز فيها طواحين الهواء.
4- وادي الحجارة (Guadalajara). كانت تعتبر من المراكز الأندلسية الأمامية للغزوات الإسلامية , وتقع على نهر إينارس ,وكان سقوطها بعد طليطلة , ويشق هذه المدينة شارع القائد الأعظم الممتلئ بالمطاعم والمقاهي ولاتوجد بها آثار أندلسية بارزة .
5- البسيط (Albacete).

ب- إستري مادورا (Extremadura) : من أجمل مناطق أسبانيا الداخلية الهادئة إن لم تكن أجملها من الناحية الطبيعة..والتي كانت مدنها مدن عربية ورومانية وتنقسم إلىمحافظتين وهي:
1- قاصرش (Caceres) : مليئة بالقصور والمنازل القديمة. وبها تقع مدينة تروخييو تحتوي على ساحة كبرى من أجمل الساحات في أسبانيا.
2- بطليوس (Badajoz) : يعود أصل هذه المدينة إلى العصر الروماني , بها قصبة بطليوس وهي قصبة أندلسية , وفي متحف بطليوس توجد بها بعض التحف الأندلسية ,ومن المدن الجميلة وفي هذه المحافظة تقع مدينة ماردة(Merida) المهمة في التاريخ الإسلامي وهي عاصمة محافظة بطليوس وتجذب مدينة ماردة زائرها بجمال جوها المعتدل وهدوء المدينة, وفي مدينة ماردة توجد آثار أندلسية ورومانية مثل القصبة , ومتحف ماردة متحف زاهر بالآثار الأندلسية والرومانية وفي خارج مدينة ماردة توجد بعض الآثار الأندلسية , أما الآثار الرومانية فهناك القنطرة الرومانية , بالإضافة إلى مسرح روماني ضخم .
ج – مدريد - مجريط (Madrid) : وهي عاصمة أسبانيا وهي مدينة أسسها العرب في القرن التاسع الميلادي من الأماكن الجميلة في مدريد كوستا ديل السول ( باب الشمس ) وهي أكثف حي في مدينة مدريد سياحيا وهي نشطة طوال اليوم وتوجد بالقرب منه الساحة الكبرى ( بلاثا مايور ) وكذلك ساحة أسبانيا وطريق ( قران بيا ) حيث تكثر الحركة والمطاعم والمقاهي, وفي مدريد يوجد متحف البرادو ( وهو أحد المتاحف الأكثر أهمية في العالم من حيث الرسم الزيتي ) ومدريد مدينة كبيرة تكثر فيها أماكن التنزه وتوجد فيها ملاهي كبيرة جدا.
وتتبع محافظة مدريد مدينة الكالا دي إيناريس(Alcala de Henares) حيث ولد ثربانتس أحد أشهر الأدباء الأسبان..

د- نافارا (Navarra) : لا توجد بها آثار عربية لأنها لم تدم تحت الحكم الإسلامي , وتحتفظ كنيسة بمبلونة بتحفة أندلسية ذات أهمية خاصة , وهي عبارة عن صندوق خشبي جميل مطعم بالعاج يبلغ طوله حوالي 40 سنتيمترا وارتفاعه 20 سم , وقد رسم على واجهته صورة شيخ وحوله طفلان وتحته وعلان صغيارن ورسم في الناحية اليسرى صورة لسيدتين وفي الوسط صورة ثلاثة أشخاص ينفخون في المزمار , ونقشت حول الصندوق هذه الكلمات (( بسم الله بركة من الله , وغبطة وسرور وبلوغ أمل , في صالح عمل وانفساح أجل , للحاجب سيف الدولة عبدالملك بن المنصور وفقه الله . مما أمر بعمله على يد الفتى نمير بن محمد العامري مملوكة سنة خمس وتسعين وثلاث مائة ))توجد بها مدينة معروفة جدا والكثير يعرفها وهي مدينة بنبلونة وهي العاصمة (Pamplona) وشهرتها تكمن في أعياد الثيران كل سنة في شهر يوليو تموز,وقد كانت بمبلونة من أشد المدن مقاومة للفتح الأسباني منذ بداية الفتح الإسلامي , وفيها تطلق الثيران في الشوارع وتشهد بمبلونه في أعياد الثيران كثافة سياحية هائلة حيث تمتلئ فنادقها وفنادق المدن والقرى القريبة منها,وهي مدينة جميلة جدا , تتميز بشوارعها الفسيحة المستقيمة , وبها ميادين كثيرة وأهمها هو ميدان أمير بيانا plaza del principe de viana
وميدان كاستيا plaza de castilla وهو ميدان كبيرا مربع به الكثير من المطاعم والمقاهي الكبيرة , ويتصل متنزه بلنسية وهو شارع كبير paseo de valencia , ومن أهم منتجات مدينة بمبلونة الصابون والحديد والورق والأقمشة .
وتعتبر مدينة بمبلونة مركز ثقافي هام, وبها ساحة لمصارعة الثيران مبنية على الطراز العربي

هـ -أراغون(Aragon) : وهي بلد ذات خيرات طبيعية وتنقسم إلى 3 محافظات وهي:
1- سرقسطة (Zaragoza) : وهي من أهم المدن الأسبانية وذات أهمية كبيرة في التاريخ الإسلامي وقد كانت عاصمة الشمال الإسلامي وبها نهر الإبرو, وهي مدينة كبيرة بها ميادين كثيرة, والكاتدرائية الكبيرة تقع بالمقربة من النهر, وبها قنطرة رومانية عربية الطراز, تعود إلى القرن الخامس عشر, وتعتبر مدينة سرقسطة مركز تجاري وصناعي هام, وتشتهر بصناعاتها الزجاجية وبالمصنوعات الحديدية, ويوجد بالمدينة قصر الجعفرية Palacio Aljafaria, ومن الآثار الأندلسية في سرقسطة ((عقد العميد))Arco del Dean ويقع في حي الكنائس, على مقربة من الكنيسة الشهيرة المسماة بلاسيو, بالإضافة إلى بقايا حمامات عربية, وفي متحف سرقسطة توجد بعض الآثار والتحف والزخارف
2- وشقه (Huesca) : واقعة قرب جبال البيرينية وذات طبيعة خلابة وجميلة وبها تقع مدينة جاقة (Jaca).
3- طرويل (Teruel).

و - قشتالة وليون(Castilla y Leon) : منبع اللغة الأسبانية, ذات طبيعة جميلة وذات ثروة سياحية وتاريخية وعلمية بكل معنى الكلمة وتنقسم إلى 9 محافظات:
1- شقوبية (Segovia) : وتعتبر هذه المدينة من المدن الأسبانية العريقة وتشتهر هذه المدينة بصناهعة الورق والخزف والدقيق وتبعد نحو 80 كم شمال مدريد وهي مدينة هادئة جميلة وبها ميدانها الكبيرPlaza mayor وتوجد بها أسوار أندلسية محاذية للقنطرة الرومانية الكبيرة , والقنطرة الرومانية هي قنطرة كبيرة جدا, ويعود تاريخ هذه القنطرة إلى القرن الأول الميلادي , وتشتهر شقوبية بكاتدرائيتها الضخمة , توجد بها قلعة جميلة جدا تسمى القصر(Alcazar) وتقع هذه القلعة على منحر صخري وعلى هاوية , وقد يكون هذا الصرح يعود إلى آثر أندلسي نظرا لإسمه ولطابعه والمعرف عنه أنه بني في القرن الثالث عشر , وقاعة العرش في هذا القصر له سقف عربي , وفي هذه المدينة يوجد متحف به قطعة رخامية مكتوب عليها بالعربي ((بسم الله والحمد لله , نعمة الله شاملة ,و أطال الله بقاه مما أمر بعمله,سنة تسع وأربعين وثلمائة والحمد لله )),وتجمع هذه المدينة بين الطبيعة والآثار والجمال والهواء النقي وتقرب منها الجبال التي تتساقط عليها الثلوج وبها سور يحيطها قمة في الفن والروعة.
2- بلد الوليد (Valladolid) : مكثت تحت حكم المسلمين قرنين , ولم يعرف سبب تسميتها , وليس لهذه المدينة الأثر الكبير في التاريخ الأندلسي ,وهي مدينة جميلة هادئة وأجمل متنزهاتها هو متنزه ثوريا Paseo de Zorrilla , وهي عاصمة قشتالة وليون, شهيرة بحدائقها الجميلة وهي من المدن الهادئة والجميلة في أسبانيا, وتتميز بميدانها الكبير Plaza Mayor , وبها كاتدرائيات ذات أهمية كبيرة , وبها متحف النحت الوطني , وفي بلد الوليد يوجد منزل الأديب الأسباني الشهير ثربانتس Cervantes على شارع راسترو Calle Rastro , وفي هذا المنزل توجد بعض التحف لثربانتس , ويوجد منزل آخر للشاعر الأسباني الشهير خوسيه ثورياJose zorilla وفي هذه المدينة حصل الزواج بين فرديناند وإيسابيلا الذي أدى إلى إتحاد أسبانيا , وفيها توفثي أيضا كريستوف كولومبس .
وفي محافظة بلد الوليد تقع بلدة صغيرة وهي شنت منكش Simancas ولها صلة بالتارخ الأندلس , وبها الحصن الشهير الذي يحمل إسمها وتقع هذه البلدة جنوب مدينة بلد الوليد , وهذا الحصن أنشاه المسلمون, وفي هذه المدينة توجد دار المحفوظات العامة بشنت منكش .
3- آبله (Avila) : وهي من أوائل المدن التي إستردها النصارى ,محاطة بسور رائع من أجمل الأسوار في أسبانيا وهي أسوار رومانية زاد في العرب , وفيها كاتدرائية ضخمة , ويوجد في هذه المدينة الهادئة أثر أندلسي وهو القصر وهو عبارة عن حصن قديم وهي ذات جو رائع جدا .
4- برغش(Burgos) : أنشئت هذه المدينة في عهد ملك قشتالة ألفونسو الثالث سنة 910 م, وبنى ملكها سورا يحيط بها لحمايتها من المسلمين , وهي مدينة كبيرة تحتفظ بكثير من آثارها وبها شارع غاية ف يالجمال وهو مواز للنهر والمسمى بمتنزه الجزيرة paseo de la isla وهو شارع عريض تظلله الأشجار , وبها ميدانها الكبير plaza mayor وتعتبر كنيستها من أهم وأعظم الكنائس في أسبانيا , والزائر لبرغش يزور الدير الملكي Real Monasterio de las Huelgas ويبدو في هذا الدير تأثير الفن الإسلامي على المملكة القشتالية , وقد كان هذا الدير يستعمل لدفن ملوك قشتالة ,وبهذا الدير توجد نقوش عربية ,لها أهمية دينية كبيرة لدى النصارى, وتوجد في برغش بعض التحف الأندلسية, وفي الدير الملكي يوجد علم الموحدين الذي غنمه النصارى في موقعة العقاب .
5- سلمنكا (Salamanca) : وهي عاصمة الثقافة الأوروبية تتميز بوجود الساحة الكبرى وهي أجمل ساحة على الإطلاق في أسبانيا كلها إن لم تكن في كل أوروبا وبها جامعة سلمنكا التي هي من أقدم الجامعات في أوروبا يقطع المدينة نهر التورميس وبها أماكن أثرية وتاريخية كثيرة جوها رائع جدا ويكثر بها الطلاب من جميع أنحاء العالم , وهي من أوائل المدن التي سقطت في أيدي النصارى , بها منزل يعود إلى أصل عربي , وتشتهر سلمنكة بكاتدرائيتها الشهيرة , بالإضافة إلى بعض الكنائس الأخرى , وهي مدينة جميلة رائعة .
6- ليون (Leon) : مكثت ربع قرن في يد المسلمين وأعيدت للمسلمين في عهد المنصور بن أبي عامر, وتحتل هذه المدينة أهمية كبيرة في التارخ الأندلسي, وتقع هذه المدينة على أحد أفرع نهر دويرة , وهذه المدينة هي مدينة ضخمة, وهي ذات ميادين شاسعة وهي مدينة ذات أهمية كبيرة للنصارى لكثرة الكنائس بها.
7- سمورةZamora : مدينة صغيرة تجذب زائرها بهدوئها وهي مدينة ذات أرياف جميلة, وقد مكثت ربع قرن في أيدي المسلمين وقد كانت مدينة على الثغر يستردها المسلمون مرات كثيرة وكانت آخرها غزو محمد بن أبي عامر لها , وتقرب من هذه المدينة موقعة الخندق الشهيرة , وفي متحف هذه المدينة توجد بعض التحف الأندلسية .
8- سّريه (Soria) : أبرد مدينة في أسبانيا تتميز أريافها بالطبيعة الجميلة تكثربها الثلوج.

9- بالنثيا(Palencia).
ز- لا ريوخا: La Rioja
وعاصمتها لوغرينو. وتشتهر بصناعتها للخمور ولذلك يقوم سكانها في الأعياد بالاحتفال بمعركة النبيذ الذي يتراشقون به.

الجزر الأسبانية:

أ‌-جزر البليار(Islas Baleares): وهي صاحبة الإقبال السياحي الأكبر في اسبانيا وهي رائعة الطبيعة والشواطئ وتتميز بكهوفها البحرية وهي ذات جو هادئ وتقع في البحر المتوسط وتقع بها جزيرة صغيرة اسمها كابريرا وهي جزيرة خالية حيث يذهب إليها السياح للتخييم ولايوجد بهذه الجزيرة سكان وجزر البليار هي عبارة عن 5 جزر وهي:
1- ميورقة (Mallorca): وميناؤها من أهم مدن البحر المتوسط وبها مباني أثرية.
2- منورقة(Menorca): وهي جزيرة رائعة جدا وهي جزيرة هادئة.
3- إبيثا(اليابسة))(Ibiza): وهي ذات شهرة عالمية كبيرة وأعتقد أن الكل قد سمع بها ولكن لا يعلمون ما هي وهي ذات إقبال سياحي هائل وهي أغلى الأماكن في أسبانيا وبها يقضي الممثلون والمشاهير والعوائل الأوروبية الغنية وبالأخص الألمانية إجازتهم. ورائعة بأحيائها الشعبية.
4- فورمونتيرا

5- كابرير.(Cabrera)


ب- جزر الكناري(Canarias) : تقع في المحيط الأطلسي , غنية عن التعريف يذهب إليها السائح بدون تردد وحتى في الشتاء للطافة ودفء جوها تكثر فيها الجبال البركانية مناخها الممتاز الدافئ الجاف حتى في الشتاء وجمال شواطئها جعلها من أهم المناطق السياحية في أسبانيا وهي جنة طبيعية تتميز بتشكيلات جيولوجية ونباتات غريبة جدا مع العلم أن جميع جزر الكناري رائعة الطبيعة وهي عبارة عن 7 جزر وهي مقسمة إلى محافظتين وهي :.
1- تينيريفي (Tenerife): التي تشمل جزر(تينيريفي Tenerife,
لا بالما La Palma, وغوميراLa Gomera , وهييروEl Hierro) . وفي مدينة سانتا كروث دي تينيريفي توجد بيكو ديل تايدي (أعلى مكان في أسبانيا ) وهي مدينة رائعة جدا وهي غنية بالمتاحف والمباني الهامة ومدنا مثل بويرتو دي لا كروث أهم مركز سياحي في الجزيرة وبهذه الجزيرة توجد مرتفعات تايدي .

2- لاس بالماس دي قران كنارياLas Palmas De Gran Canaria: وتشمل جزر ( غران كنارياGran Canaria , فويرتيفنتورا Fuerteventura, لا نثاروتيLanzarote) . وهي رائعة الجمال طبيعيا.

الجنوب الاسباني:


الأندلــــــــــــــــــــــــــــــس(Andalucia): وهي أشهر المناطق في أسبانيا عند العرب وهي ذات التاريخ الإسلامي الكبير شهيرة بشمسها وبشعرائها وبتقاليدها وبفنونها الشعبية وبتاريخها وبالتراث الإسلامي الذي تحتفظ به وشهرتها عند الأسبان بأنها منبع الفنون الأسبانية من حيث الرقصات والغناء وأشهر المغنين الأسبان من الأندلس, والأندلس الحالية ليست هي الأندلس التي نعرفها فالأندلس في الجغرافية الأسبانية الحالية هي عبارة عن الجنوب الأسباني وبها 8 محافظات وهي على النحو التالي:

1- أشبيلية(Sevilla): ثالث المدن الأسبانية من حيث الحجم تقع على نهر الوادي الكبير وهي عاصمة المنطقة المنطقة الأندلسية بها أحياء شعبية مثل حي سانتا كروث لوجود الآثار بها وبالأخص العربية منها وتبرز من بين الآثار العربية القلعة العربية القديمة والجيرالدا وهي مئذنة المسجد الذي تم تحويله فيما بعد إلى برج لأجراس الكاتدرائية القوطية الكبيرة وكذلك برج الذهب المطل على نهر الوادي الكبير الذي كان دعامة الأسوار التي بناها الموحدون حول المدينة.
2- قرطبة (Cordoba) : تقع أيضا على وادي النهر الكبير شمال شرق أشبيلية كانت هي عاصمة الخلافة الإسلامية بها آثار إسلامية رائعة مثل جامع قرطبة وقصر الزهراء وهي مدينة غنية عن التعريف في تاريخنا الإسلامي ,وهي مدينة ترجع إلى العصر الروماني ,وقد بلغ عدد سكانها أيام الدولة الإسلامية خمسمائة ألف نسمة , أما اليوم فإن سكانها يتجاوزون مائتي ألف , وأشهر شوارع قرطبة هو متنزه القبطان الأعظم Paseo del Gran Capitan , بالإضافة إلى شارع كاناليخاس Avenida de Canalejas , وتوجد ساحة لمصارعة الثيران , ويوجد ميدانين تجارين هما ميدان إشبيلية Plaza de Sevilla وميدان كانوباس Plaza de Canovas , وتوجد في قرطبة شوارع تحمل أسماء أعلام مسلمين مثل المنصور وابن ميمون وابن رشد .
ومن أهم الآثار الموجودة في قرطبة هو الجامع الكبير ويقع على بعد أمتار شمال نهر الوادي الكبير, وهو المسجد الذي بناه عبدالرحمن الداخل, وزاد في هذا الجامع ورممه عبدالرحمن الناصر وابنه الحكم المستنصر والحاجب المنصور.
وتشتمل قرطبة على القنطرة الرومانية التي جددها المسلمون, بالإضافة إلى وجود المتحف الأركيولوجي والذي يشتمل على أحواض رخامية وزخارف أندلسية وغيرها.
وقريبا من قرطبة على بعد أمتار قليلة غرب قرطبة تقع مدينة الزهراء, والتي بنيت في عهد عبدالرحمن الناصر, وهي الآن أطلال بقي منها أجزاء وغرف ولكن أكثر المدينة مهدم و هي تشمل الآن على أعمال ترميم.

3-غرناطة (Granada): تحتل مكانا ممتازا على سفح جبل الثلج وهي آخر المدن الإسلامية سقوطا في الأندلس يوجد بها قصر الحمراء الذي بناه ملوك بني الأحمر وهو قصر رائع يقع على مرتفع تتخلله الباحات والحدائق الرائعة والنوافير وساحة الأسود وغرناطة مدينة لايمل منها زائرها.

4- مالقة (Malaga): وهي مدينة ساحلية ذات مناخ معتدل في الشتاء تطل عليها قلعة عربية ضخمة تعرف باسم القصبة, وعند خروجك من مالقة جهة الغرب تجد شاطئ الشمس (La Costa Del Sol) التي تضم أمكنة شهيرة جدا وسياحية مثل ماربيــا وهي مدينة تكثر فيها السياحة وبالأخص من ناحية السياح العرب, وكذلك تورمولينوس, فينخيرولا, بنا المدينة,اسطبونة , ميخاس ,روندا وغيرها حيث تتميز بشواطئها وموانئها .

5-المرية(Almeria):هي أحد المدن التي حافظت على التراث العربي بأكبر قدر من النقاء الممكن, وتطل عليها القصبة العربية وشواطئها هادئة ومنعزلة نسبيا.

6- قادس (Cadiz):أحد أقدم المدن الأسبانية وهي من المدن الجميلة الهادئة.

7- ولبة (Huelva) : ميناء صيد هام تحتفظ هذه المدينة على عدد من الذكريات عن مرور كريستوفر كولومبوس بتلك المنطقة قبل سفره إلى أمريكا , لاتوجد بها آثار أندلسية عدا في متحف ولبة 8- جيّان (Jaen): لها أهمية كبيرة في التاريخ الإسلامي في الأندلس.

بالإضافة إلى مدينتي سبته(Cueta) ومليلة(Melilla) في المغرب وهي مدينتين حديثتين بالدرجة الأولى مع محافظتهما على بعض الآثار القديمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://humdan.dahek.net
 
أسبانيا جغرافيا و سياحيا وتاريخيا ►•~
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
برشلوني :: العلوم والمعرفة-
انتقل الى: